د. مجدلاني يزور المركز الدولي للبحوث والدراسات والمعهد الوطني للشغل والدراسات الاجتماعية بتونس

News Date: 
2019-07-24
Cover Image: 
Body News: 

رام الله- تونس/ زار وزير التنمية الاجتماعية د. أحمد مجدلاني، صباح اليوم، المركز الدولي للبحوث والدراسات والتوثيق والتكوين حول الإعاقة، والمعهد الوطني للشغل والدراسات الاجتماعية ، بحضور سفير دولة فلسطين في تونس هايل الفاهوم والوكيل المساعد لشؤون المديريات الشمالية أنور حمام.

واعرب د. مجدلاني عن سعادته بزيارة المركز والإطلاع على تجربته قائلاً" أن الاهتمام بموضوع الاعاقة واكتساب وتبادل التجارب والخبرات مع الأشقاء في تونس حول العمل مع هذه الفئة الهامة وخصوصا أنه في دولة فلسطين تبلغ نسبة الاعاقة نحو 6% بسبب ممارسات الاحتلال والاعتداءات المتواصلة ضد أبناء شعبنا."

وقدم د. مجدلاني شرحاً مفصلاً حول مراكز الاعاقة في فلسطين التي تمتد من الشمال نحو الجنوب وآلية شراء الوزارة خدمات للأشخاص ذوي الاعاقة من الجمعيات الخيرية العاملة في المجال، مؤكداً أن الوزارة ذاهبة نحو توسيع شراء الخدمات من تلك الجمعيات وعمل ما يلزم من أجل ضبط جودة الخدمات المقدمة.

وأضاف ان وزارة التنمية تتعامل مع الأشخاص ذوي الاعاقة بصفتهم عناصر فاعلة في عملية البناء الاجتماعي، وأن لديهم قدرات وموارد تحتاج تطوير من أجل المزيد من الادماج والتمكين في العمليات الاجتماعية والاقتصادية.

واطلع الوزير مجدلاني المركز التونسي على انجازات الوزارة في مجال مجموعات التخطيط والبوابة الموحدة التي من شأنها الوصول الى الأولويات الحقيقية وتعزيز الشفافية.

ومن جانبه قدم مدير المركز الدولي للبحوث والدراسات والتوثيق والتكوين حول الاعاقة أحمد البلعزي شرحا مفصلا حول التطور التاريخي الذي مر به المركز أنه يقدم خدمات واسعة للوصول الى ادماج الأشخاص ذوي الاعاقة بسوق الشغل وتطوير عمليات التأهيل والجانب المعرفي والمهني.

وابدى الاستعداد للتعاون وبحث سبل التنسيق المشترك في هذا المجال وتبادل الخبرات بين جمهورية تونس ودولة فلسطين.

وخلال زيارته لمعهد الوطني للشغل والدراسات الاجتماعية، اطلع مدير المعهد لطفي بن نور الوزير مجدلاني والوفد المرافق له على البرامج الأكاديمية والتكوين المستمر المعمول به لتطوير الكوادر في مجال الخدمة الاجتماعية في مجالات الطفولة والرعاية والتنمية والدفاع الاجتماعي والرعاية المدرسية، والبرامج الأكاديمية للتكوين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بتونس ، والدراسات التي يقوم بها المعهد .

وعبر الوزير مجدلاني عن إعجابه بالمعهد مؤكدا أن مصفوفة العمل التنفيذي بمذكرة التفاهم مع وزارة الشؤون الاجتماعية ستراعي ان نستفيد من تجربة المعهد في تأطير وتكوين والتكوين المستمر للإطارات والكوادر الفلسطينية.

Undefined