التنمية تختتم مرحلة التدريب العملية لنظام ادارة الحالة

News Date: 
2018-09-26
Cover Image: 
Body News: 

رام الله- اختتمت وزارة التنمية الاجتماعية، صباح اليوم، في قاعة جمعية الاتحاد النسائي، بمدينة طولكرم، ورشة عمل تدريبية حول نظام إدارة الحالة في فلسطين وذلك ضمن مشروع المساعدات الفنية لتطوير نظام الحماية الاجتماعية في فلسطين من خلال التخطيط القائم على الشراكة وبناء القدرات المؤسساتية- المرحلة الثانية، المدعوم من الاتحاد الأوروبي حيث استهدفت الورشة موظفي المديريات والباحثين الاجتماعيين  في مديريات الوزارة بنابلس وطولكرم، سبق ذلك تنظيم التدريب ذاته في مديرية الخليل،  تأتي الورشة كمرحلة تدريب عملية حول آلية التعامل مع الحالات الاجتماعية وفقا لنظام ادارة الحالة، وذلك تمهيدا للبدء بتنفيذ النظام في المحافظات الثلاث كمرحلة تجريبية قبل تعميمه لباقي المديريات في الضفة الغربية.

وتناولت الورشة العديد من المحاور تمثلت بعرض تعريفات ومحددات إدارة الحالة والمفاهيم والنهج المتبعة، اضافة لمناقشة معايير الأهلية واعلام الجمهور ودور فرق ادارة الحالة والباحث الاجتماعي كمدير حالة ودور الموجه المهني، وآلية مناقشة خطوات ادارة الحالة اضافة لدراسة العديد من الحالات بطريقة عملية.

 

وبدورها قالت د. صباح الشرشير مدير عام مديرية طولكرم " الورشة تأتي بناء على تعليمات وزير التنمية الاجتماعية د. إبراهيم الشاعر وفي اطار التحول في رؤية الوزارة من الشؤون الاجتماعية الى التنمية الاجتماعية، ما يحتم تطوير قدرات العاملين في الميدان من مرشدين اجتماعيين الى مدراء حالة، وذلك لردم الفجوة في طرائق العمل المهني وهذه هي القيمة الحقيقية من مأسسة ومنهجة ادارة الحالة التي تعتبر هي الطريقة  المثلى لتقديم الخدمات للفئات المهمشة.

 

د. فالنتين فلادو خبير الحماية الاجتماعية للمشروع في الاتحاد الأوروبي قال أن العمل بإدارة الحالة هو جزء من عملية التحول نحو اللامركزية، كونها أداة للوصول إلى أكثر الفئات المهمشة في فلسطين وتحديد الأشخاص الأكثر عرضة للخطر، وأضاف أن تطبيق نظام إدارة الحالة  سيكون من أجل الوصول إلى حلول للفئات المستهدفة من خلال فريق متعدد التخصصات كما أعرب فلادو عن سعادته لأداء متلقي التدريبات المحاكي لأهداف وغايات نظام ادارة الحالة.

 

بدروها تحدثت أسماء قدسي أحد أعضاء الفريق حول التدريبات التي تم تنفيذها لمدة سنتين حيث تم عقد العديد من الورشات المتخصصة بإدارة الحالة التي شارك فيها فريق إدارة الحالة من الوزارة و فريق ادارة الحالة في كل من مديرية الخليل ونابلس وطولكرم.

 

 

 

 

 

 

 

Undefined