التنمية تعقد الورشة التدريبية الثانية لمديرية طولكرم حول إدارة الحالة

News Date: 
2019-11-04
Cover Image: 
Body News: 

 

طولكرم | عقدت وحدة مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية في وزارة التنمية، المموّل من البنك الدولي، بالأمس الأحد، الورشة التدريبية الثانية في منهجيّة إدارة الحالة، بحضور طاقم وموظّفي مديريّة طولكرم، في قاعة الاتّحاد النسائي.

 

وقدّم منسّق المشروع، المدرّب زياد فرج، عرضًا حول تخطيط التدخّل وتنفيذه وفق منهجيّة إدارة الحالة، ودورة التدخّل، شاملة لمراحل الإدخال والتقييم والتخطيط والتنفيذ، وصولًا إلى التقييم والإنهاء.

 

وأشار إلى أنّ خطّة التدخّل هي الجهود المنظمة المبذولة لتحقيق أهداف محددة في إطار زمني وموارد محددة، مؤكّدًا ضرورة أنّ تحتوي على أهداف، واستراتيجيّات وأنشطة وإطار زمني، وأن يتم خلالها توزيع الأدوار والمسؤوليّات، وتحليل المواد المطلوبة والمتوفّرة، للوصول إلى اتّفاقيّة التدخّل.

 

وشملت الورشة تدريبات عمليّة حول صياغة العبارات التشخيصيّة والوصف، من خلال مجموعات عمل، ناقشت ملفّات مفترضة لأسر بحاجة إلى تدخّل، وعرض نماذح تقييم سابقة للتعقيب عليها.

 

وأكّد ضرورة وضوح العبارات التشخيصيّة للحالات، وتوظيف المهارات اللازمة من الأخصائي الاجتماعي للتعامل معها، بعد رصد احتياجاتها ووضعها، ونقاط القوّة والضعف لديها.

 

وتعتبر إدارة الحالة منهجية شمولية تهدف إلى مساعدة المستفيدين من أفراد وأسر، للوصول إلى مستوى يحقّق درجة عالية من التكيّف مع البيئة المحيطة، ويلبّي احتياجاتهم النمائيّة والطارئة باستقلاليّة وكرامة.

 

وعقدت وحدة مشروع تعزيز الحماية الاجتماعية مجموعة من الورش التوجيهيّة حول منهجيّة إدارة الحالة للمديريّات في وقت سابق، تلتها ورش تدريبيّة عمليّة أولى  وثانية، وتستمرّ للمديريّات المستهدفة خلال المشروع، وعددها (7) مديريّات خلال المرحلة الحالية.

 

Undefined