وزارة الشؤون الإجتماعية

سلفيت - المراكز

سلفيت المحافظة تقع في وسط فلسطين  في الجزء الشمالي الغربي من الضفة الغربية , حيث تمتد بشكل طولي من الشرق الى الغرب , وتبدأ من منطقة زعترة من امتداد شارع ( رام الله – نابلس ) لتصل الى الخط الاخضر عند بلدة كفر قاسم ويفصلها طبيعيا من الشمال عن منطقة نابلس و طولكرم وادي قانا , ومن الجنوب وادي صريدة الذي يفصلها عن محافظة رام الله والبيرة , ويتبع المحافظة (19) بلدة وقرية . أما موقع المدينة بالنسبة للمحافظة , فهي تقع في الناحية الشرقية والجنوبية منها، تقع أعلى نقطة من المدينة على ارتفاع (570)م فوق سطح البحر , وذلك من الجهة الشمالية الشرقية , أما أخفض نقطة فتقع في الجهة الغربية من المدينة وهي (440)م عن سطح البحر .

 تبلغ مساحة البلدة (27,000) دنم .

 أما بالنسبة لقطاع العاملين على نطاق مدينة سلفيت , فتبلغ نسبة القادرين على العمل (29.3%) من مجموع السكان الكلي للمدينة والذي يبلغ (10000) نسمة تقريبا , تتراوح فئاتها العمرية ما بين (19-50) نسمة , ويبلغ عددهم (2215) شخص , يعمل منهم (1266) أي ما نسبته (57%) من مجموع الايدي العاملة في المدينة . (22%) من نسبة الأيدي العاملة تعمل في اسرائيل , إلا انه بعد الانتفاضة الأخيرة واتباع اسرائيل لسياسى الاغلاق أدى الى زيادة عدد العاملين العاطلين عن العمل أي ما يقدر بـ (500) شخص , فتصبخ نسبة البطالة بعد الانتفاضة (67%) وهي نسبة عالية نسبيا . ولهذا فإن المدينة بحاجة لتوفير فرص عمل , حتى تستوعب العدد الباقي , قد يكون هذا من خلال التركيز على تقوية الصناعات داخل المدينة و تطوير قطاع الخدمات تقوية النواحي الادارية .

 الاستيطان

أنشأ في المنطقة أكبر مستعمرة اسرائيلية في الضفة الغربية وهي مستعمرة اريئيل المقامة على أراضي كل من مردة , كفل حارس و سلفيت . كما تشهد المنطقة إجمالا حركة استيطانية واسعه تتمثل بتوسيع المستوطنات القائمة وانتشار نمط مدن الضواحي المتمثلة بمستعمرات :
* كريات نطافيم
* بركان
* رفاف
 
يترتب على هذا مصادرة مساحات كبيرة من الأراضي خصوصا بعد اقامة الجدار العازل , وتهويد المنطقة وضم هذا الجزء لإسرائيل , ويشكل هذا خلق منطقة تمتد من الخط الاخضر الى داخل الضفة الغربية تقسم شمال فلسطين الى قسمين .
 
خطورة وقوع مستوطنة اريئيل في الجهة الشمالية من سلفيت , هو اقتطاع جزء كبير جدا من ملكيات مواطني سلفيت من الاراضي الزراعيه في تلك المنقطة وضمها لأراضي المستوطنة .
إلى جانب أن توسع المدينة شمالا بات مستحيل الحدوث , إذ أن الجدار الفاصل يمنع هذا .
 
كما أن وقوع مستوطنتي "تفوح" و " بركان" على نفس الخط الشمالي يمنع ايضا من التوسع في الناحيتين الشمالية-الغربية و الشمالية-الشرقية أيضا .
 
تسبب هذا في إغلاق مدخل سلفيت الشمالي مما صعب عملية ربط المدينة بمحيطها من القرى التابعه لها , خاصة في المنطقة الغربية والغربية-الجنوبية . انعكس هذا بدوره على النشاطات الاقتصادية في المدينة بصورة ملموسة , إذ يحاول المواطنين في القرى الغربية التوجه الى مناطق اقرب لهم بدلا من التوجه الى سلفيت .
 
أما بالنسبة لبقية القرى المحيطة من الناحيتين الشرقية والجنوبية و الجنوبية-الشرقية فلم يتأثر وضعها من حيث الوصول للمدينة من خلال مدخليها الاخرين .
 
وعلى نطاق مدينة سلفيت , فهي تعتبر المركز الذي يقصده سكان القرى المجاورة وحتى البعيدة في بعض الأحيان للحصول على تموينهم من المنتجات الزراعية , حيث تعتبر أراضي المدينة خصبة كفاية لتنتج ما يكفي أهالي المدينة الزيتون والتين والعنب , والكثير من أنواع الخضار والحبوب كالعدس وغيره . إلا أن اهم منتجاتها هو زيت الزيتون إذ يبلغ معدل انتاجها من الزيت (37500) تنكة , وتبلغ مساحة الاراضي المزروعه بالزيتون (12000) دنم من إجمالي مساحة المدينة البالغة (27000) دنم , وحوالي ما يقارب (1500) دنم من الاراضي المزروعه بالفواكه , بينما تبلغ المساحة المزروعه بالزيتون في المحافظة (760398) دنم , وما يقارب (13065) دنم مزروعه بالفواكه , (858) دنم مزروعه بالخضراوات , ويبلغ معدل انتاج المحافظة (225000) طن من زيت الزيتون .
 
هذه المساحات الكبيرة نسبيا من الأراضي الزراعية والكميات الكبيرة من الانتاج الزراعي أيضا تشكل إحدى أبرز نقاط القوة في المحافظة والمدينة على حد سواء , إذ تعتبر حصة الفرد من الأراضي الزراعية في منقطة سلفيت هي الأعلى في منقطة الضفة الغربية (1555) م2 .
 
(2) نبذة عن المديرية : عنوانها , البريد الالكتروني , عدد الموظفين , مدير المديرية .
 
الشؤون الاجتماعية بدأت عملها من خلال مكتب صغير مكون من غرفتين , وكان يدير هذا المكتب موظف واحد وذلك في بداية 1982 م .
 
وكان هذا المكتب يتبع مهنيا وإداريا للشؤون الاجتماعية في طولكرم واستمر هذا الحال حتى قدوم السلطة الفلسطينية حيث تحولت في مدينة سلفيت الى مكتب اقليمي وتم استئجار مكتب مستقل وزيادة عدد الموظفين الى أربع .
 
استمرت الزيادة في عدد الموظفين حسب التخصصات والكادر المهني والاداري وبقي الأمر على هذا الحال حتى عام 2002 حيث تحولت الشؤون الاجتماعية في مدينة سلفيت الى مديرية وتم استئجار مكتب في عمارة الزيتونة .
 
* مصادر التمويل للمديرية
1- من خلال الميزانية المخصصه لوزارة الشؤون من وزارة المالية .
2- المنح الاوروبية والمقدمة الى الحالات المستفيدة من المساعدة النقدية بالوزارة .
3- برامج المساعدات والتمويل من الدول العربية والدولية الخاصة بالمواد التموينية .
 
* رسالة المؤسسة
تتمثل رسالتها في المساعدة والدعم و التنمية والتطوير
- حاجة المجتمع المحلي للشؤون الاجتماعية .
- نظرا للظروف الراهنة التي يعيشها الفلسطيني ازادات حاجة الاسر الفلسطينية لمساعدات الشؤون الاجتماعية , وهذا عبء على شؤون الاجتماعية نظرا لكثرة عدد العائلات المحتاجة إلى المساعدات .
 
* أهداف المؤسسة
- الهدف العام : يتمثل في العمل على وضع الخطط والبرامج وتوفير الامكانيات الاوجستية والطبية والبشرية , بما يضمن الانتقال من مرحلة الاغاثة الى مرحلة التنمية .
- الهدف الخاص :
1) المساعدات والدعم المالي والغذائي للمحتاجين .
2) الإرشاد والتوجيه والتوعية للأسر .
3) العمل على صعيد التنمية الكلية أو الشاملة للمجتمع المحلي من خلال العمل والإشراف بالتعاون مع الجمعيات الخيرية .
 
* عنوانها : عمارة الزيتونة .
* تيلفونها : 2515722 وتلفاكس 2515191
salfet@mosa.gov.ps* البريد الالكتروني :
* عدد الموظفين : (21)
* مدير المديرية : جمال عمر .
 
(3) نبذة عن التخصصات والاقسام الموجودة :
هيكلية المؤسسة الادارية :
1- مدير المديرية – المهام : يقوم بادارة المديرية .
2- نائب المدير – المهام : يحل محل المدير في غيابه ويقوم بتسير امور المديرية .
3- الموجه المهني – المهام : الاشراف على المرشدين ومتابعه الملفات وتدقيقها .
4- قسم الشؤون المالية والادارية – المهام : * الشؤون المالية متابعه كافة المعاملات المالية الخاصة بالمديرية و ذلك يتضمن : 1- الفواتير المالية 2- طلبيات الشراء 3- اجور العمال 4- اجور العقارات الخاصة بالمديرية .
* الشؤون الادارية تتضمن الشؤون الادارية بالأمور الخاصة بالموظفين كالاجازات والعلاوات والدرجات و أذون المغادرة و الية دوام الموظفين بشكل عام .
5- قسم انظمة المعلومات – المهام : يعني الاشراف على برامج الوزاره الخاص بالملفات الاجتماعية ومتابعه أي تعديل أو منح الملفات من خلال إدخالها على البرامج بشكل مباشر .
6- قسم مكافحة الفقر – المهام : يختص هذا القسم بمتابعه قضايا الرعاية الاجتماعية والاسرية المعتمدة في المديرية .
7- قسم الجمعيات الخيرية تتضمن الجمعيات الخيرية الموجودة في المحافظة من الناحية الادارية والمالية علما بأن هذه الجمعيات تحصل على ترقيتها من خلال القسم نفسه .
8- قسم شؤون المعوقين – المهام : يعنى هذا القسم برعاية المعاقين باختلاف درجات اعاقتهم أو نوع الاعاقة أو نوع الاعاقة ويتضمن عدد من البرامج منها - الاعفاء الجمركي - التأهيل بأشكاله - خدمة الجوال .
9- قسم الرعاية الاجتماعية – المهام : يعني هذا القسم برعاية الأيتام من خلال عدد من البرامج مثل كفالة وغيرها كذلك يعنى برعاية الاحداث ومتابعه امورهم أثناء المحاكمة ثم الاشراف على تحويلهم الى مؤسسه خاصة لحين الافراج عنهم كذلك يعنى بمتابعه حالات الادمان وذلك من خلال تحويلها الى مؤسسات فطان ومتابعتهم بعد ذلك .
10- قسم الاسرة والطفولة – المهام : يعنى هذا القسم بمتابعه أمور الاطفال مجهولي النسب أو الذين يتعرضون لاعتدائات جسدية او نفسيه كذلك يعنى بمتابعه دور الحضانة حيث تحصل على ترخيصها من خلال هذا القسم , بالاضافة الى رعاية المسنين .
 
المراكز التابعة للمديرية:
  1. مركز الدار البيضاء

 يخدم هذا المركز فئة المعوقين (تخلف عقلي) من سن (5-16) سنة ذكورا وإناثا وهو مركز داخلي يخدم جميع محافظات الضفة الغربية ويبلغ عدد النزلاء الحالي (50) نزيلا ويضم المركز 28 موظف منهم 13 كادر وزارة الشؤون الاجتماعية و15 على بند قضايا اجتماعية .

يقدم الكادر الخدمات التالية للنزلاء:

  •  التعليم وذلك بتطبيق برنامج اكاديمي شامل لمستوى الصف الابتدائي الاول .
  • برامج لا منهجية داخلية مثل الالعاب الرياضية والمسابقات والحفلات الخاصة بالاطفال .
  • علاج طبيعي للنزلاء الذين بحاجة لذلك .

 العنوان: سلفيت/ مقابل تكسي المنى.

هاتف: 2515734

(5) مشاريع يجرى العمل بها (تطويرية) :
اضافة للمشاريع الجاري العمل عليها وهي الحماية الاجتماعية , رعاية الايتام قرض المشاريع الصغيرة للاحتياجات الخاصة , الاعفاءات الجمركية , مشروع خدمة جوال للمعاقين .
 
(6) العلاقة مع المجتمع المحلي :
تمتاز العلاقة ما بين الشؤون الاجتماعية والمؤسسات الحكومية والاهلية في المجتمع المحلي بسلاسه التعامل والوضوح والشفافية , ويتمثل ذلك من خلال المساعدات المقدمه من قبل المحافظة للقضايا الاجتماعية الاشد فقرا والايتام بالاضافة الى مجموعه من اللقاءات والندوات والاغاثة الصحية والهلال الاحمر على صعيد توفير الادوية والاجهزة الطبية والمتابعات الصحية والعلاج الطبيعي وغيره من الامور المتعلقة بالنواحي الصحية .
أما على صعيد المؤسسات الاهلية فهناك تعاون مع الجمعيات الخيرية في تنفيذ بعض البرامج والانشطه الترفيهيه الهادفة .
أيضا هناك تعاون متميز ما بين المديرية وجامعه القدس المفتوحة من خلال الالقاءات الهادفة الى تطوير العمل الاجتماعي , وهناك علاقة مع الاقتصاد الوطني من خلال تزويد المديرية بالمواد والمصادرة .
 
(7) اللجان التي تشترك المديرية في عضويتها على مستوى المحافظة :
* فريق الدعم النفسي ( جمعية الشبان المسيحيه ) .
* القدس عاصمة الثقافه العربية .
 
 
(8) المكاتب الفرعية ودورها واهميتها واعداد الموظفين فيها والمنطقة التي تخدمها :
يوجد مكتب فرعي تابع للمديرية في منطقة بديا يساعد القضايا الاجتماعية في المناطق التالية ( بديا , الزاوية , مسحة , رافات , دير بلوط , سرطة , قراوة بني حسان ) علما بان هذا المكتب يقدم للقضايا نفس الخدمات التي تقدمها مديرية الشؤون الاجتماعية في سلفيت عدى عن اهميته في توفير عناء التنقل بين الحواجز من منقطة بديا الى سلفيت ودفع المواصلات .
 
- عضوية اللجنة العربية
- التعداد العام للسكان والمساكن
- عضو مؤسسات المحافظة 

 كلمة الوزير  

مهمتي جزء من جهد تعزيز صمود المواطنين وإنهاء الانقسام

 إعلانات  
 أجندة اجتماعية  
 صور
 فيديو  
فيديو
 مواقع الكترونية ذات صلة  
  الأرشيف 
 
   
 
 
 

الصفحة الرئيسية : عن الوزارة : التشريعات والقوانين : الاستراتيجيات والخطط : دراسات وتقارير

© جميع الحقوق محفوظة لدى وزارة الشؤون الإجتماعية  |  تصميم مركز الحاسوب الحكومي