وزارة الشؤون الإجتماعية

الخليل - المراكز

مديرية الخليل 

جغرافية الخليل

تقع الخليل جنوب الضفة الغربية في الأقسام الجنوبية من سلسلة جبال القدس على ارتفاع ( 927 ) متراً عن سطح البحر ، ومن قمم جبال منطقة الخليل : جبل السنداس ( 930م ) وجبال جالس ( 987م ) وخلة بطرخ ( 1020م ) ورأس طورا ( 1012م ) ، وتسمى المرتفعات الشرقية منها باسم برية الخليل . تبلغ مساحة محافظتها ( 1.103.550 ) دونماً ، وتبعد ( 44 ) كم عن القدس و ( 128 ) كم عن عمّان ، وتتميز صخورها بأنها كلسية مما ساعد على تشكل المغاور وتفجّر عيون الماء كعين سارة ونمرة والفوّار . بنيت المدينة على سفحي جبل الرُّميدة وجبل الراس وفي الوادي الواقع بينهما ، وتضم محافظتها ( 154 ) موقعاً سكانياً ما بين مدينة وبلدة وقرية وخربة . تمتاز الخليل باعتدال مناخها ، إذ يبلغ معدل حرارة أشهر الصيف 21ْم بينما ينخفض المعدل إلى 7ْم شتاءاً ، ومعدل مطرها السنوي يصل إلى 502 ملم . وتشتهر بزراعة العنب والزيتون والتين وغيرها . ويعتبر أهل الخليل من أمهر الصناع في فلسطين لذا اشتهرت لديهم الصاناعات القديمة منذ القرن الثامن عشر مثل صناعة الصابون وغزل القطن وصناعة الزجاج التي يعود تاريخها في الخليل إلى القرن السادس عشر . وفي العصر الحديث ازدهرت الصناعات الحديثة كصناعة تجفيف الفواكه ودباغة الجلود والأحذية والخزفيات والأفران الآلية والموازين وغيرها .

تاريخ الخليل

 بناها العرب الكنعانيون قبل الميلاد بـ ( 5500 ) سنة وسموها " قرية أربع " . وسكنها خليل الرحمن إبراهيم عليه السلام حوالي عام 1805 ق.م ، ولمّا توفيت زوجته سارة دفنها في مغارة " المكفيلة " بالخليل . وأصبحت هذه المغارة مدفناً لإبراهيم وزوجته سارة واسحق وزوجته رفقة ويعقوب ويوسف عليهم السلام . وفي عهد المسيح عليه السلام بُني حول هذه القبور سورٌ يحيط بها وسمّيت المنطقة بقرية " بيت إبراهيم " . وسكنها العرب " العناقيون " الذين اشتهروا بقوة البأس وطول القامة . وحينما دخلها يوشع بن نون أطلق عليها اسم " حبرون " ، بينما اتخذها النبي داود عليه السلام عاصمة له لمدة سبع سنين ونصف قبل دخوله القدس . تعرّضت الخليل هي وبقية مدن فلسطين للغزو الأشوري عام ( 732 ) ق.م وللزحف البابلي عام ( 586 ) ق.م ولموجة الغزاة الفرس عام ( 539 ) ق.م . كما أخضعها اليونان الإغريق لحكمهم عام ( 322 ) ق.م ، ولكن الرومان انتزعوها منهم عام ( 63 ) ق.م . ثم انتقلت لقبضة البيزنطيين عام ( 593 ) م إلاّ أنّ الفرس احتلوها منهم لبضع سنوات ، ثمّ عاد الروم البيزنطيون فاستعادوها مرة أخرى ، وأخرجوا الفرس منها . وعن هذا الصراع يقول الذكر الحكيم : ( غلبت الروم في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سَيَغْلِبون ) وفي محطة بارزة من تاريخها 636م / 15 هـ تشرّفت الخليل هي وسائر مدن فلسطين بالفتح العمري ، ونعمت خلال قرون عديدة بالحكم الإسلامي . وقد ذكر المؤرخون المسلمون مدينة الخليل بأسماء منها " مسجد إبراهيم " و " حبرى " و " الخليل " ولكن الاسم الأخير تغلب على غيره من الأسماء . دخلها الصليبيون عام 1167م وبنوا كنيسةً فوق المسجد الإبراهيمي ، ولكن القائد صلاح الدين استرد المدينة ونقل إليها منبر عسقلان العاجي . وتطورت المدينة في العهدين المملوكي والعثماني ، واشتهرت في عصر العثمانيين بصناعة القناديل والزجاج الملوّن ، وبلغ من تقدمها آنذاك أن شاركت في المعرض العالمي الذي أقيم في فينا عام 1873م ، حيث عرضت صناعات الخليل من أدوات الزينة المصنوعة من الزجاج الملوّن . خضعت المدينة للانتداب البريطاني عام 1917م ، ثم للإدارة الأردنية عام 1950م . واستولى عليها الصهاينة اليهود عام 1976م.

سكان الخليل

 اشتهر أهل الخليل بتمسكهم بالإسلام ، وبشدة ترابطهم الأسري ، وفي الخليل اليوم بعض الأسر التي تعود بأصولها للصحابة رضوان الله عليهم ، مثل عائلة التميم التي تعود بأصولها للصحابي الجليل تميم الداري الذي أقطعه رسول الله صلى الله عليه وسلم أرض الخليل . ومن الأسر الخليلية المشهورة : الجعبري والقواسمة والنتشة ويغمور وقفيشة ومرقة وغيرها . في بداية القرن العشرين الميلادي بلغ عدد سكان الخليل ( 10.000 ) نسمة ، لكنها شهدت تطوراً سكانياً بعد الحرب العالمية الأولي ، إذ بلغ عدد سكانها عام 1922م حوالي ( 16.577 ) نسمة ، ارتفع ليصل عددهم عام 1945م إلى ( 24.560 ) نسمة . وبعد نكبة فلسطين عام 1948م شهدت المدينة نمواً سكانياً كبيراً بسبب هجرة اللاجئين إليها من أراضي فلسطين التي احتلت عام 48م . فوصل عدد سكانها عام 1961م إلى ( 37.868 ) نسمة . أما عدد سكان مدينة الخليل حسب إحصائية عام 2007 حوالى ( 552164 ) نسمة . اشتهر أهل الخليل بأنهم تجار مغامرون ولكنهم أمناء . لذا ارتحلوا للتجارة منذ القرن الثامن عشر إلى مدن شرقي نهر الأردن وخاصة مدينة الكرك ، وفي هذه المدينة جماعات كثيرة تعود بنسبها لمدينة الخليل . أما في أواخر الحكم العثماني ومطلع الانتداب البريطاني فاتجهت هجرتهم نحو يافا والقدس ومصر . وهناك جالية من أهل الخليل تقطن مصر تعمل بالتجارة ، وإليهم ينسب خان الخليلي بالقاهرة .

مديرية الخليل

 عنوانها : الضفة الغربية – الخليل – دوار الصحة

هاتف : 2227653 /  2223380  / 2220898

فاكس : 2290389

البريد الاكتروني للمديرية : Hebron@ mosa-gov.ps 

عدد الموظفين في المديرية1

- 30 موظف مثبت

 2- 9 باحثين برنامج الحماية

 3- 2 عقود

 4- 2 بطالة

 5- 1 CBM

عدد الموظفين في المركز الاجتماعي 1- 5 مثبتين

 2- 2 CBM 3- 1 عقد

مدير المديرية / سوزان علي سلمي

نبذة عن التخصصات و الأقسام في المديرية

 يعمل في المديرية مرشدين و باحثين ممن يحملون مؤهل جامعي في حقول علم الاجتماع و الخدمة الاجتماعية و علم النفس و التربية و يعملون ضمن الأقسام الموجودة في المديرية حسب الأتي : 1 رعاية الاسرة 3105 ملف

2 قسم المسنين 440 ملف

3 قسم الطفولة 65 ملف

 4 قسم ذوي الاحتياجات الخاصة 232 ملف

5 قسم المراة 6 ملف

7 قسم رقابة السلوك 160 ملف

 8 المركز الاجتماعي 69 ملف

 9 قسم الجمعيات 98 جمعية خيرية ملف وهذه الأرقام قابلة للزيادة و النقصان

المؤسسات التابعة للمديرية

 المركز الاجتماعي لتأهيل الشبيبة في الخليل

  يتميز المركز الاجتماعي عن باقي المراكز في الضفة الغربيةلانة يتعامل مع فئتين من الطلاب ( فئة الطلاب المتسربين و فئة طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة القادرين على التعلم )

مدير المؤسسة: اكرم سليم القيمري جوال / 0599758651

العنوان : الخليل – الحرس – بجانب مركز شرطة الحرس

 تلفاكس : 2228214

نشاطات المركز : يقدم المركز نشاطات لا منهجية منها :

1- ممارسة العاب رياضية مثل كرة القدم و كرة الطائرة

 2- نشاطات حرة مثل الرسم و رواية القصص و مشاهدة افلام و ثائقية هادفة و عمل مسابقات س و ج

 3- القيام برحلات داخلية ترفيهية و تعليمية

 4- عمل جلسات فردية وجماعية في مجال الارشاد النفسي و الاجتماعي

 5- عمل دورات تثقيفية للطلاب ( مثل مشاكل المراهقة و الزواج المبكر و الامراض المنقولة جنسيا )

 6- استضافة محاضرين و اطباء لتحدث حول السلامة العامة ، التثقيف الصحي ، الوعظ و الارشاد الديني بالتعاون مع الجهات الرسمية المتخصصة في السلطة الوطنية .

تقسم البرامج في المركز الى قسمين وهي :

 1- البرامج المهنية ، حيث تعليم الطلاب مهنتي النجارة و الالمنيوم للمتسربين من المدارس من سن 13- 16 سنة . وحدة التدريب سنتين يحصل الطالب بعدها على شهادة مصدقة من الوزارة .

 2- هناك برامج مهنية لطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة حيث يتم تدريبهم على مهنتي الخزف و صناعة الاحذية و تقبل فيها الاشخاص اللذين يعانون من اعاقات جسدية و عقلية و نفسية واجتماعية شريطة قدرتهم على الحضور الى المركز و العودة الى البيت لوحدهم الاقسام الموجودة في المركز

1- قسم الطلاب المتسربين من المدارس

2- قسم ذوي الاحتياجات الخاصة بلغ عدد الطلاب الملتحقين في المركز في جميع اقسامة ( 69) طالب مقسمين كتالي ( قسم النجارة 21 طالبا منهم 11 سنة اولى و 10 سنة ثانية ، قسم الالمنيوم 21 طالبا منهم 11 سنة اولى و 10 سنة ثانية ، قسم ذوي الاحتياجات الخاصة وهم ( قسم الخزف 12 طالب ، قسم صناعة الاحذية 15 طالب ) المشاريع

مركز الشيخة فاطمة للتأهيل المهني

 خلفية المشروع:

منذ مطلع عام 2003 تم العمل على إنشاء مركز الشيخة فاطمة بنت مبارك في بلدة أمر/ الخليل على قطعة ارض مساحتها أربعة دونمات ومائة وثلاثة وعشرون متراً، المشروع تبرع من صاحبة السمو فاطمة بنت مبارك بمبلغ مليون دولار أمريكي لتغطية كلفة بناء المركز ونظرا للصعوبات المختلفة التي واجهتها المرحلة الإنشائية قدمت لجمعية الهلال الأحمر مشكورة مساهمة إضافية بقيمة 166,585 ألف دولار أمريكي وذلك من اجل استكمال البناء.

مدير المركز:

العنوان:الخليل/ بيت أمر

هاتف:

فاكس:

هدف المشروع: 

إنشاء مركز للتأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة من الشباب في محافظة الخليل/ فلسطين وتجهيزه بالمشاغل اللازمة ومن ثم إدارته بالتعاون مع منظمة العمل الدولية لمدة تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات تمهيدا لتسليمه بعد ذلك لوزارة الشؤون الاجتماعية. إن إدارة المشروع من قبل منظمة العمل الدولية مرحلة السنتين أو الثلاث تهدف إلى بناء قدرات المركز وتطوير المناهج التدريبي علاوة على توفير الموارد المالية اللازمة.

تجهيز المركز:

 وقعت منظمة العمل الدولية اتفاقا مع البنك الإسلامي للتنمية الذي وافق مشكورا على تقديم مساهمة مالية قيمتها 550,000 دولار أمريكي من اجل تزويد المركز بالتجهيزات اللازمة للمشاغل التدريبية والأثاث اللازم للأقسام الإدارية إضافة إلى باص ذو تجهيز خاص لنقل المتدربين من الأشخاص ذوي الإعاقة. تم تأليف لجنة وطنية استشارية برئاسة منظمة العمل الدولية وعضوية كل من الشؤون الاجتماعية والبنك الإسلامي للتنمية ووزارة العمل وتم إعداد القوائم بالأجهزة والمعدات المطلوبة ويتوقع الانتهاء من التجهيزات في نهاية شهر 6/2010.

الورش التدريبية في المركز:

تم اعتماد الورشة التدريبية حسب احتياجات السوق الفلسطيني وهي الألمنيوم، صيانة الأجهزة المكتبية والأجهزة الالكترونية، الخياطة، نجارة، تجميل، مختبر حاسوب، الخزف.

الميزانية التشغيلية للمركز:

 تقدر الموازنة التشغيلية للمركز 400,000 دولار سنويا. تم الموافقة من مجلس الوزراء على تخصيص 15 اعتماد مالي لكادر مركز الشيخة فاطمة للتأهيل المهني. وتم الاتفاق مع منظمة العمل الدولية على تدريب كادر مركز الشيخة فاطمة للتأهيل المهني.

مشاريع المديرية

1- مشروع بناء مخازن مركزية للمديرية على الأرض متبرع بها من بلدية حلحول

 2- مشروع بناء مركز اجتماعي جديد في منطقة H2 كون المركز الحالي لا يفي بالمطلوب ولعدم ملائمة المبنى من الناحية الصحية و المهنية وهذا ومن الجدير بالذكر ان بلدية الخليل تبرعت بالأرض و تقدر مساحتها 1800متر وتم توقيع الاتفاقية مع بلدية الخليل وتم الترتيب مع الإشغال العامة من اجل إعداد مخططات للبناء.

 العلاقة مع المجتمع المحلي :

تسعى مديرية الشؤون الاجتماعية في الخليل وممثلة بإدارتها دائما الى تطوير العلاقة مع مؤسسات المجتمع المحلي في عملية التنسيق و التشاور في ما يخص المجتمع المحلي في المحافظة بالإضافة الى العلاقة مع الجمعيات الخيرية في المحافظة وهي علاقة مميزة عن باقي المحافظات كون الإدارة و الجمعيات في تواصل مستمر فيما يخص هذه الجمعيات من حيث العلاقة الإدارية و المهنية و الإرشادية و الاجتماعية ولها أنشطة عديدة التعاون مع مؤسسات القطاع العام و الخاص مثل أطباء بلا حدود ومركز المراه للإرشاد القانوني ....الخ .

 اللجان التي تشترك المديرية في عضويتها :

 1- عضوية في المجلس التنفيذي في المحافظة

 2- عضوية في شبكة مؤسسات الصحة النفسية

 3- عضوية نقابة الموظفين العموميين

4- عضوية في برنامج الدعم النفسي

 5- عضوية في شبكة حماية الطفولة

 6- عضوية في اللجنة التنسيقيه للإغاثة و التأهيل

 7- عضوية في نقابة الاخصائين الاجتماعيين و النفسين

المكاتب الفرعية التابعة للمديرية

تمتازمديرية الخليل عن باقي المحافظات كونها اوسع المناطق جغرافيا و وتعداداً للسكان مما استدعى فتح مكاتب فرعية من اجل تخفيف العبء على الأسر المحتاجه في عملية الوصول الى المكتب للاستفادة من خدمات المديرية و الوصول الى العائلات الفقيرة بسهولة من اجل تقديم الخدمة لهم ويبلغ عدد القضايا في المحافظة 3834 قضية ومنهم 2037 قضية تتبع للمكاتب الإقليمية

 1- مكتب دورا الفرعي حيث يخدم المناطق التالية وهي ( دورا و قراها ) و بلغ عدد الموظفين في المكتب ( 5 ) موظف و عدد القضايا 726 قضية

 2- مكتب حلحول الفرعي حيث يخدم المناطق التالية ( حلحول و بيت أمر و مخيم العروب و شيوخ العروب سعير و بلدة الشيوخ ) وبلغ عدد الموظفين ( 4 ) موظف و عدد القضايا 758 قضية

 3- مكتب ترقوميا الفرعي حيث يخدم المناطق التالية ( ترقوميا و بيت أولا و خراس و نوبا ) وبلغ عدد الموظفين ( 2) موظف و عدد القضايا 348 قضية

 4- مكتب إذنا الفرعي حيث يخدم منطقة ( إذنا و سوبا ) ويوجد به موظف واحد و عدد القضايا205 قضية

 

 

 كلمة الوزير  

مهمتي جزء من جهد تعزيز صمود المواطنين وإنهاء الانقسام

 إعلانات  
 أجندة اجتماعية  
 صور
 فيديو  
فيديو
 مواقع الكترونية ذات صلة  
  الأرشيف 
 
   
 
 
 

الصفحة الرئيسية : عن الوزارة : التشريعات والقوانين : الاستراتيجيات والخطط : دراسات وتقارير

© جميع الحقوق محفوظة لدى وزارة الشؤون الإجتماعية  |  تصميم مركز الحاسوب الحكومي