وحدة الشكاوى

* تأسست وحدة الشكاوى بقرار صادر عن مجلس الوزراء بتاريخ 13/10/2003مستندة إلى القانون الأساسي الفلسطيني المعدل لعام 2003 وتعديلاته وخاصة أحكام المادة 68 من القانون.
* هي وحدة إدارية يتم فيها إستقبال الشكاوى التي تقع ضمن إختصاص وزارة الشؤون الإجتماعية, ومتابعتها وإيجاد الحلول اللازمة لها , وتعتبر الوحدة حلقة الوصل بين الوزارة من جهة ومقدم الشكوى من الجهة الأخرى , فهي قناة بإتجاهين وبالتالي فهي ليست جهة رقابية وإنما هي وسيط بين المشتكي وبين إحدى الإدارات صاحبة الإختصاص في الوزراة حيث تقوم بتوصيل الشكوى ومتابعتها مع جهة الإختصاص.

* تبعية الوحدة :
                   تتبع الوحدة من الناحية الإدارية لمعالة الوزير مباشرة ومن الناحية الفنية للإدارة العامة للشكاوى في مجلس الوزراء.

*أهداف وحدة الشكاوى :

  1. العمل على حل الشكاوى لإنصاف المظلومين من المواطنين .
  2. رصد الأخطاء المهنية والبرامجية من أجل تحسين الأداء داخل الوزارة .
  3. العمل على تعزيز قيم النزاهة والشفافية من خلال الحصول على الخدمة المقدمة من الوزارة .

*مهام وحدة الشكاوى :

  1. استقبال وفحص ومتابعة شكاوى المواطنين المتعلقة بأداء الوزارة وموظفيها .
  2. التنسيق مع الإدارة العامة للشكاوى في الامانة العامة لمجلس الوزارء .
  3. التنسيق والتعاون مع وحدات الشكاوى بالوزارات والمؤسسات الحكومية .
  4. تقديم تقارير دورية للإدارة العامة للشكاوى في الامانة العامة لمجلس الوزراء حول الشكاوى المقدمة ومعالجتها ومتابعة العالق منها .
  5. تحضير الردود على الشكاوى وتوثيقها .

* الشكاوى المسموح بإستقبالها :

  1. الشكوى التي تتعلق بعدم تقديم الخدمة للفئات المستهدفة من خدمات الوزارة ، أو التأخير في انجاز الخدمة ، أو عدم تقديم الخدمة بالوجه الصحيح .
  2. الشكوى من تصرفات احد الموظفين أو استغلال المنصب العام ، والتعسف ضد المواطنين أو عدم نزاهة الإجراءات أو عدم قانونيتها .
  3. التمييز وعدم المساواة بسبب الجنس أو اللون أو الدين أو الإعاقة .
  4. عدم إتاحة الفرصة للمواطنين بالحصول على المعلومات ذات الطبيعة العلنية .

 

رقم التلفون :022402083
رقم الفاكس : 022405644