مكافحة الفقر / برنامج الغذاء العالمي

ترتكز رسالة برنامج الغذاء العالمي بتنفيذ مشروعات طارئة وتنموية في أكثر من 70 بلداً حول العالم من أجل كسر حلقة الفقر من خلال تشجيع ودعم المؤسسات التعليمية والصحية ومشروعات البنية التحتية الصغيرة التي يمكن أن يقوم بها الفقراء ذاتياً ومساعدة اللاجئين
على العودة إلي أوطانهم.

وبما انا برنامج الغذاء العالمي أول منظمة تتبع الأمم المتحدة ، وبوصفه ذراع الأمم المتحدة لتقديم المساعدات الغذائية ، فان برنامج الأغذية العالمي يوظف الغذاء من اجل :

  • تلبية احتياجات الطوارئ
  • تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية

ويقوم برنامج الأغذية أيضا بتقديم الدعم اللوجستي لضمان حصول المحتاجين على المساعدات الغذائية في الوقت المناسب والمكان المناسب. ولا يدخر برنامج الأغذية العالمي وسعا في وضع قضية الجوع على رأس قائمة الاهتمامات الدولية وتشجيع السياسات والاستراتيجيات
والعمليات التي تفيد الفقراء والجوعي مباشرة.

الأهداف العامة لدليل برنامج الغذاء العالمي :

  1. إنقاذ الأرواح وحماية سبل العيش في حالات الطوارئ.
  2. الحماية من الجوع الحاد والاستثمار في تدابير الاستعداد للكوارث والتخفيف من وطأتها.
  3. استعادة الحياة الطبيعية وسبل كسب العيش في الفترات التي تلي الصراعات أو الكوارث أو المراحل الانتقالية.
  4. الحد من الجوع المزمن ونقص التغذية.
  5.  تعزيز قدرات البلدان على الحد من الجوع، بما في ذلك استراتيجيات تسلم المشروعات والشراء المحلي.
  • مشاريع برنامج الغذاء العالمي في الأراضي الفلسطينية  
  1. وزارة التربية والتعليم : بدأت الشراكة عام 2007 في مشروع "الغذاء من اجل التعليم " ويبلغ عدد المستفيدين حوالي 75,000 طالب ,282 مدرسة لجميع المحافظات .
  2. مركز الإحصاء الفلسطيني : المساعدة في تحليل البيانات
  3. التنسيق المباشر مع وزارة الزراعة
  4. وزارة الصحة بخصوص سلامة الأغذية والتغذية السليمة وتدعيم المنتجات الغذائية حيث تم في القطاع توزيع بسكويت مدعم وحليب على " 6310 " طالب وطالبة بمعدل قطعة بسكويت وعلبة حليب يومياً لكل طالب
  5. وزارة التخطيط: التمويل والتخطيط للبرامج
  6. وزارة الشؤون الاجتماعية : بدأت الشراكة منذ عام 1999 بعدد مستفيدين قليل حيث كان يتم تقديم المعونة الغذائية Food Aid ,وألان تتطور الى المساعدة الغذائية Food assistant  وصل حاليا ل 115,000 مستفيد في الضفة و 85,000 في القطاع حيث يتم اختيارهم بناءا على معادلة PMTF حيث يقوم WFP  ليس فقط بتقديم الغذاء وإنما بتطوير قدرات الإطراف المشاركة من تدريب لطواقم الشؤون الاجتماعية وأيضا تم إدخال التكنولوجيا في تقديم المساعدات E-Voucher الأمر الذي سهل على المستفيدين لاستلام حصصهم من الخبز بدون أي إحراج ينتابهم .

الفئات المستحقة :

  1. الأسر الفلسطينية الأشد فقرا والتي حجم نفقاتها الاستهلاكية دون خط الفقر الشديد لتلك الأسر التي تتلقى مساعدات نقدية غير لاجئ وفق معاير برنامج التحويلات النقدية .
  2. الفئات المهمشة  مسنين معاقين أرامل  مطلقات، أيتام ، أحداث...الخ. 

    برنامج يهدف إلى تزويد الأسر الفقيرة والمهمشه في الفلسطينية من ضمان  الحصول على الأمن الغذائي للأسرة الفلسطينية من خلال :

  1. كوبون مواد تموينية تشمل (طحين، ملح، سكر، زيت نباتي،حمص) .
  2.  نظام البطاقة الالكترونية تشمل خبز : حليب ، لبنة ،لبن ،جبنه بيضاء ، بيض ، البقوليات ، الزيت النباتي ، ملح ، زيت زيتون ، تعتمد الكمية الموزعة على عدد أفراد الأسرة ، مع الأخذ بعين الاعتبار يستثني البرنامج فئة اللاجئين اللذين من المفروض أن يحصلوا على المساعدات من وكالة الغوث .

  Voucher E-  بدء من 1/1/2012 يوزع في الضفة في كل من الخليل ، يطا، بيت امر، حلحول ، دورا ، اريحا ، بيت فجار، رام الله، طولكرم، نابلس، جنين ، بيت لحم، بيت جالا، الدوحة ، الخضر ، بحيث يحصل المستفيدين على المواد الغذائية:
حليب ، لبنة ،لبن ،جبنه بيضاء ، بيض ، البقوليات ، الزيت النباتي ، ملح ، زيت زيتون الى جانب الخبز ، وهناك توسع على voucher  بدءا من 1/7/2013 في مناطق جديدة مثل : سلفيت ، طوباس ،  حبله + عزون في قلقيلية ، قباطية + يعبد في جنين ،
 حواره ، بيتا في نابلس ، سعير ،الشيوخ ، السموع ، بني نعيم في الخليل ويطا ، حوسان ، نحالين ، العبيدية ، دار صلاح في بيت لحم ، عين السلطان في اريحا ، أي ما يقارب إضافة (11000 نفر ) أي ما يقارب (2500 أسرة ).

في بداية 2015 تم استهداف الفاوتشر في منطقة القدس ، وكان هناك توسعة في كافة المديريات ، بحيث وصل عدد المستفيدين من الفاوتشر 57,000 نفر في الضفة .

    الجهة الممولة

 WFP (World Food Program)برنامج الغذاء العالمي 

الفترة الزمنية للبرنامج

بدأ البرنامج في 1999 ويجدد تلقائياً كل سنة  ، بدء العمل بشكل فعلي في عام 2000

يتم توقيع الاتفاقية كل 6 شهور

موازنة البرنامج

,58 مليون دولار في التوزيعه الواحدة (كل 3 شهور تقريباً) ، أي 34 مليون دولار سنوياً

  • الموازنة السنوية للبرنامج 34 مليون دولار امريكي تقسم على 4 دفعات بواقع مرة كل 3 شهور
  • تغطي الموازنة  جميع المصاريف الإدارية واللوجستية لإتمام عمل البرنامج

المنطقة التي يستهدفها البرنامج

الضفة الغربية  مواد تموينية +  voucher وقطاع غزة مواد تموينية فقط .

الفئة المستهدفة وعددهم

  • الأسر المصنفة تحت خط الفقر (في غزة والضفة) والمدخلة في قاعدة بيانات وزارة الشؤون الاجتماعية أي  85% تحت خط الفقر الشديد و 15% مهمش .

45,000 أسرة في الضفة وغزة موزعة كالتالي:

          22,000 أسرة   في غزة (85,000 فرد + 7,000 مركز ايوائي)

23,000 أسرة  في الضفة (115,000 فرد + 12,000 نفر في مراكز إيوائية) .

23000 فرد في الضفة  من (115,000 نفر ) يتلقى voucher  (35000 نفر ) ما يقارب 6000 أسرة حتى 2014 ، في بداية 2015 كان هناك توسعة على الفاوتشر ،
بحيث أصبحت عدد المستفيدين من الفاوتشر 57,000 نفر و 58,000 مستفيد مواد تموينية .

أهداف البرنامج

  • تحسين الظروف الغذائية والتقليل من تأثير سوء التغذية

آلية التوزيع

  • كوبونات: يتم الحصول على المساعدة من خلال كوبونات يتم الحصول عليها من المديريات واستبدالها من المخازن (في جميع المناطق) ، عدد المستفيدين من المساعدات الغذائية (80,000 نفر ) .

(بطاقات الكترونية) E-voucher: عدد مستفيدين يصل الى 57,000 مستفيد  يتم الحصول على المساعدة من قبل محلات متعاقد معها مسبقا ل في الضفة لتلقي الغذاء عن طريق البطاقة الالكترونية E-voucher  ،    يتم الحصول عليهم من المديريات ...
في جميع مراكز المدن ، يحق لاي فرد من العائلة الذهاب الى المحل بدل رب الأسرة بشرط ان يكون عمره 18 عام او أكثر.  يجب ابراز هويته الشخصية بالإضافة الى هوية رب الأسرة او الشخص المسجل على اللائحة (الهوية الأصلية وليس صورة عنها).

المساعدات الموسمية مقدمة من الهلال الأحمر الإماراتي

مساعدة الأسر الفقيرة والمهمشة ضمن قاعدة البيانات الموجودة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية ، من خلال تقديم مساعدات عينية ونقدية الى عدد من الأسرة الفقيرة والمهمشة في الضفة وغزة من الهلال الأحمر الإماراتي
في شهر رمضان المبارك والأعياد  مرة واحدة في السنة ، بحيث يتم تقديم المساعدة حسب المنحة المرسلة من الهلال الأحمر الإماراتي  ، تتضمن مثلا  :

  1.  زكاة المال  .
  2. كسوة العيد .
  3. افطارات رمضان .
  4. أضاحي العيد .
  5. طرود غذائية .

كما ان هناك مساعدات تقدم من خلال الإغاثة الإسلامية - بريطانيا في الضفة الغربية من خلال توقيع اتفاقية مع وزارة الشؤون الاجتماعية  :

مساعدة الأسر الفقيرة والمهمشة ضمن قاعدة البيانات الموجودة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية ، ضمن توقيع اتفاقية بين الإغاثة ووزارة الشؤون الاجتماعية ، بحيث تتضمن المساعدة  طرود غذائية على شكل معلبات لحمة.