الرعاية الاجتماعية

الإدارة العامة للرعاية الاجتماعية و التأهيل

تقدم الإدارة العامة للرعاية الاجتماعية خدمات حماية ورعاية وتأهيل، من خلال مراكزها الإيوائية ومراكز التدريب المهني وبرامج ونشاطات ذات طبيعة تربوية ونفسية وصحية .....الخ 

تقوم هذه الإدارة برعاية الفئات التالية : الأحداث  والمسنين والأطفال المتسربين من المدارس ومتعاطي المخدرات، وتتم عملية رعايتهم وتأهيلهم من خلال ثماني مراكز تأهيلية للشبيبة، ومركزان  لرعاية الأحداث للذكور في رام الله وللفتيات في بيت جالا، وكذلك مركز بيت الأجداد لرعاية المسنين وإيوائهم في أريحا .

وتعنى الإدارة بمتابعة شؤون الفئات المذكورة من خلال عدة ملفات ذات علاقة بالعدالة وحقوق الإنسان ، واللوائح التنظيمية ،ومدونات السلوك واللجان الوطنية ، ومذكرات التفاهم وبناء القدرات للعاملين في مجال تقديم الخدمة لهذه الفئات.

ويتقاطع عمل الإدارة مع الإدارات العامة والوحدات كافة في الوزارة والمديريات في الميدان، وأيضا مع عدة وزارات ذات علاقة والمنظمات الدولية والمحلية، والقضاء والشرطة ومؤسسات حقوق الإنسان.

   تهدف الإدارة العامة للرعاية الاجتماعية لوضع السياسات والخطط العامة للرعاية والتوجيه الاجتماعي بغرض رعاية وتربية وتوجيه وإصلاح الفئات الاجتماعية الضعيفة والمهمشة بأساليب علمية حديثة وفقا لرسالة الوزارة بتوفير حياة كريمة للإنسان الفلسطيني وتقدم خدماتها عبر أربعة دوائر وهي :

1-  دائرة الدفاع الاجتماعي –       مدير الدائرة  الأخ / عماد عمران

 2-  دائرة مراكز تأهيل الشبيبة –   مدير الدائرة الأخ / غسان شملاوي

 3دائرة رعاية  الايتام  --       مدير الدائرة الأخت / مرام العنبوسي

 4-  دائرة الوقاية من  المخدرات – مدير الدائرة الأخ / نبيل كبها

مهام الإدارة:

1.الإشراف على كافة الدوائر والأقسام التي تتبع الإدارة العامة وضمان سير العمل وفق النظم المعمول بها الإدارية والمهنية .

2.وضع البرامج والخطط اللازمة الإدارة ودوائرها وأقسامها .

3.الإشراف على تنفيذ القوانين واللوائح التنفيذية بكل فئة خاضعة لإشراف الإدارة.

4. إعداد التقارير النهائية لعمل الإدارة  ،والتي يجب أن تترجم إلى معطيات إحصائية وتحليل تلك الإحصائيات.

5.المساهمة في إعداد الموازنة في الشق الذي يتعلق بعمل المراكز والأقسام.

6.المساهمة في صياغة سياسات الوزارة بشان الأحداث والتدريب المهني والوقاية من المخدرات ورعاية المسنين ومعالجة ظاهرة التسول وعمالة الأطفال.

7.الإشراف على المؤسسات التابعة للإدارة العامة من مراكز الأحداث والتدريب المهني والوقاية من المخدرات ورعاية المسنين .

دعم وتقديم التسهيلات الإدارية والقانونية لأي برامج ومشروعات تستهدف الأحداث وإعطائها الأولوية بمراعاة القوانين والأنظمة السارية المفعول .  .8

9. تنسيق العلاقة مع المؤسسات الوطنية والعربية والدولية، وتفعيل المبادئ والمواثيق والاتفاقات الدولية المتعلقة بقطاع الأحداث .

الدوائر المرتبطة بالإدارة العامة للرعاية الاجتماعية :

- دائرة الدفاع الاجتماعي:

تتبع للإدارة العامة وتسعى إلى تحقيق مجموعة من الأهداف :

1. اقتراح الخطط والبرامج ومشاريع الأنظمة لمعالجة الأحداث والحد من جنوحهم ووضع الخطط والبرامج الخاصة بهم .

2.تأهيل الأحداث وتربيتم وحمايتهم وتطوير قدراتهم وتوفير الإرشاد النفسي والاجتماعي والتربوي والقانوني وتأهيل أخصائيين ذوي خبرة عالية .

3.الإشراف على المراكز والجمعيات أو المؤسسات التي تعنى بالأحداث.

4.تقديم الرعاية الصحية والاجتماعية للسجناء في مراكز الإصلاح والتأهيل .

وتشرف الدائرة على ثلاثة أقسام :

* قسم رقابة السلوك : الإشراف على متابعة  مراقبي السلوك وإعداد التقارير حولهم في المديريات  ومتابعة الشروط القانونية الخاصة بالمقاهي وصالات البلياردو ونوادي ألنت والاطلاع على ملفاتهم لضمان المتابعة.

* قسم مراكز الأحداث : الإشراف ومتابعة مراكز الأحداث واحتياجاتهم ومدى تطبيق الأنظمة والقوانين والاتفاقيات داخل هذه المؤسسات وإعداد التقارير والإحصائيات الشهرية والربعية والسنوية حيث يقوم بالإشراف على مؤسستين لرعاية الأحداث في الضفة الغربية هي :

- مؤسسة دار الأمل للملاحظة والرعاية الاجتماعية/رام الله : هي مؤسسة لحماية ورعاية الأطفال الذين هم في خلاف مع القانون من عمر (13-18)سنة وتنظر لهم على أنهم ضحايا اجتماعية وهم نتاج لظروف غاية في البؤس وتعمل على تعديل سلوكهم وإعادة دمجهم في المجتمع وتقوم شروط الخدمة في المؤسسة على أن يكون الحدث من ضمن الفئة العمرية ومرتكب مخالفة وهناك مذكرة قانونية صادرة في حقه من قبل الشرطة أو النيابة أو المحكمة .

ملاحظة / إلا انه هناك مجموعة من الحالات تتناقض مع هوية المؤسسة كالأحداث الذين يعانون من الإعاقة الجسدية والعقلية والأمراض النفسية والذين لديهم سقوط امني والذين يشكلون صعوبة كبيرة في التعامل معهم نظرا لعدم وجود متخصصين .

- مؤسسة رعاية الفتيات /بيت جالا: مؤسسة إيوائية لإعادة تأهيل الأحداث الفتيات ممن هم في خلاف مع القانون ويعانون ظروف اجتماعية واقتصادية سيئة .

ملاحظة / هوية المؤسسة غير واضحة حيث يتم إيداع الفتيات الأحداث المرتكبات مخالفات قانونية بالإضافة إلى الفتيات المعنفات – سفاح القربى – التفكك الأسري- الأيتام وذلك بدوافع إنسانية نظرا لعدم وجود مراكز ومؤسسات مختصة لهذه الفئات الأمر الذي يفقد المؤسسة خصوصيتها وهويتها.             

* قسم رعاية السجناء: تقديم الرعاية الصحية والاجتماعية والنفسية للسجناء وإعادة تأهيلهم .

- دائرة المراكز الاجتماعية :

تتبع إلى الإدارة العامة وتشرف على 13مركز لتأهيل الشبيبة منها 8 مراكز في الضفة الغربية و5 في قطاع غزة وتستهدف الأطفال من عمر (13-16) عام وتعمل على :

. إعداد طفل مؤهل لديه مهارات اجتماعية وتربوية وثقافية ومهنية، تمكنه ليصبح عنصر مشارك وفاعل في أسرته و المجتمع.

. وقاية وحماية الأطفال من الانحراف والتشرد.

. حماية الطفل من استغلاله في سوق العمل.

. معالجة المشاكل السلوكية والتربوية التي يواجهها الطفل.

. مساعدة الطفل في التغلب على الصعوبات التعليمية .

. تنمية المواهب لدى الطالب وبناء قدراته الذاتي في مختلف الجوانب

. إثراء بيئة الطفل بالألعاب الترفيهية وتنمية قدراته العقلية.

ويشرف مدير الدائرة على أربعة أقسام هي:

* قسم التشخيص المهني والتدريب :يهدف هذا القسم إلى إعداد مناهج تدريب موحدة والإشراف على تطبيقها وإجراء التشخيص المهني ومتابعة احتياجات التدريب وإعداد الإحصائيات الشهرية والسنوية.

* قسم الإنتاج والتسويق:وضع الخطط والبرامج من اجل تعزيز إنتاجيتها وتقديم المقترحات من اجل تسويقها وإعداد المعارض لمنتجاتها .

* قسم التأهيل الاجتماعي:متابعة عمل الأخصائيين الاجتماعيين واحتياجاتهم وتقييم البرامج وتطويرها.

* قسم المتابعة اللاحقة والتشغيل : التنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة بالتشغيل ومساعدة الخريج في انخراطهم في العمل وإعداد الخطط والمقترحات للتعريف بقدرات ومهارات خريجي المراكز.

مراكز تاهيل الشبيبة في الضفة الغربية :

الرقم

اسم المركز

المسؤول المباشر

 البرامج المهنية

  1.  

شبيبة نابلس

سليمان بشارات

نجارة- تجلس ودهان- خياطة- حلاقة- تنجيد سيارات

  1.  

فتيات نابلس

ختام الانسيمي

تصوير – تصميم أزياء- حاسوب- تجميل

  1.  

شبيبة جنين

بسام ابو بكر

حدادة- نجارة

  1.  

شبيبة طولكرم  

سبأ حمد الله

نجارة- حدادة- تجميل- خياطة

  1.  

رونالدو 

حاتم كراجة

نجارة – حدادة- المنيوم

  1.  

فتيات جنين

مروة الأحمد

تجميل - حاسوب

  1.  

شبيبة قلقيلية

ماهر عودة

حدادة- دهان

  1.  

شبيبة الخليل

سوزان سلمي

نجارة- ألمنيوم- خزف- ماكنجي أحذية

 

تم عمل دراسة تحليل واقع عمل المراكز الاجتماعية لتحديد اتجاهات العمل بالنهوض بها حيث أن عدد المستفيدين 363 طفل سنويا  وهذه المراكز تعاني من النقص في الكادر ونقص في المواد التشغيلية وفي المباني المستأجرة وفي مواكبة التطورات في سوق العمل حيث أن أهم الانجازات التي تم تحقيقها ما بعد الدراسة عمل معرض سنوي لمنتجات المراكز بالتعاون مع المؤسسات والشركات بهدف مساعدة الأطفال في الانخراط في عملية التنمية .                                                                                  

- دائرة الوقاية من المخدرات :

تعمل هذه الدائرة على التنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة لانجاز نشاطات وورشات تثقيفية للوقاية من المخدرات وإعداد التقارير اللازمة حول الظاهرة والإشراف على مراكز الفطام وأدائها الحكومية والأهلية ومتابعة قرارات وتوصيات اللجنة الوطنية العليا للوقاية من المخدرات وتشرف الدائرة على قسمين:

* قسم برامج الوقاية .

* قسم العلاج والرعاية اللاحقة

على الرغم أن العمل في هذه الدائرة منذ عام 2007 إلا انه هناك تطورات حصلت كوضع حجر أساس لإنشاء مركز تأهيل وعلاج متعاطي المخدرات بتاريخ 30-4-2014في بلدة بيتونيا بتمويل من الحكومة الكورية بقيمة 5 مليون دولار ، وتشكيل اللجنة الوطنية للوقاية من المخدرات، وتوقيع اتفاقية لعلاج وتأهيل متعاطي المخدرات مع جمعية الهدى .

- دائرة الايتام  :تسعى الدائرة لتقديم المساعدة للاطفال الايتام وتوفير لهم الرعاية من خلال مشروع الهلال الاحمر الاماراتي .

من خلال اقسامها:

1. قسم الاعتماد
2.قسم المساعدات والمتابعة
3.قسم البرامج وتنمية الموارد