الاشراف المهني

الإدارة العامة لمكافحة الفقر/دائرة الإشراف والتوجيه المهني:-

*الهدف العام للدائرة:

مهننة العمل الإجتماعي وتطوير ومتابعة عمل الموجهين المهنيين، وحماية المصالح الفضلى للمنتفعين من الخدمات الخاصة والخدمات العامة لوزارة الشؤون الإجتماعية، مع الأخذ والإهتمام بإحتياجات العاملين وحقوقهم في سبيل الإستفادة من أقصى ما لديهم من إمكانيات بما يخدم مصلحة العمل المهني وتحقيق رسالة الوزارة.

*المهام:

1.الإشراف على عمل الموجهين المهنيين في الميدان وإقتراح سبل تطويره.

2.المتابعة الفنية للمارسات المهنية للموجهين المهنيين.

3.إقتراح الدورات وبرامج التدريب للموجهين المهنيين بالتنسيق مع إدارة تنمية الموارد البشرية.

4.العمل على إصدار دليل إجراءات مهني بالتنسيق مع الإدارات والمديريات.

5.العمل على توحيد الإجراءات وتطوير آليات الإستهداف ومعايير الإستحقاق.

6.شرح وتوضيح اللوائح والأنظمة ومتابعة حسن تطبيقها.

7.إجراء زيارات ميدانية تفقدية لعمل الموجهين المهنيين.

8.متابعة إعداد التركيز السنوي ومراجعته.

9.المشاركة في تقييم الخدمات الإجتماعية التي تقدمها الوزارة وإقتراح سبل تحسينها وتطويرها وتوزيعها.

*مهام قسم التوجيه المهني:

1.توفير الدعم المهني للموجهين المهنيين في الميدان.

2.الإرتقاء بمهنة التوجيه المهني وتطويرها.

3.إقتراح الدورات وبرامج التدريب للموجهين المهنيين بالتنسيق مع إدارة تنمية الموارد البشرية.

4.عقد إجتماعات دورية للموجهين المهنيين لتبادل الخبرات والإطلاع على آخر المستجدات في هذا المجال.

*مهام قسم التقييم والمتابعة:

1.العمل على إعداد وتطبيق دليل إجراءات مهني بالتنسيق مع الإدارات والمديريات.

2.شرح وتوضيح اللوائح والإنظمة ومتابعة حسن تطبيقها.

3.متابعة إعداد التركيز السنوي ومراجعته وإخراجه بالشكل النهائي.

4.تقييم جودة وجدوى الخدمات التي تقدمها الوزارة وإقتراح سبل تطويرها وتطوير نظام التوزيع.

5.تقييم أداء الموجهين المهنيين ومقارنته بمعايير الأداء المعتمدة في الوزارة.

دليل الإجراءات المعيارية والنماذج المتعلقة بالخدمات المقدمة من قبل وزارة الشؤون الإجتماعية الفلسطينية.

*الإدارة العامة لمكافحة الفقر/دائرة: الإشراف المهني.

مقدمة:

*إجراء دائرة الإشراف والتوجيه المهني:

تحوي هذه الوثيقة على التعليمات والإرشادات المتعلقة بالإجراءات المعيارية التي تتبناها وزارة الشؤون الإجتماعية بخصوص الإشراف والتوجيه المهني وتشمل منتجات العمل، والمهام، والإطار الزمني.

*الفئة المستهدفة:

موظفو الإدارة العامة لمكافحة الفقر والخدمات المقدمة من قبل الإدارة العامة ( والعلاقة مع المستفيدين ).

*المتطلبات/الشروط المسبقة:

*معايير الإشراف: توفير المعايير المطلوبة لتقديم الخدمة، والإلتزام بأخلاقيات المهنة وتنفيذ برامج العمل بمهنية ضمن أدلة الإجراءات والقوانين وأنظمة العمل.

*المدخلات :

-تقييم لأداء الموظفين في الميدان ( الموجهين المهنين ).

-الإشراف على عمل الموجهين المهنيين وتطوير آليات العمل.

-توحيد الإجراءات وآليات الإستهداف ومعايير الإستحقاق.

-المشاركة في تقييم الخدمات الإجتماعية التي تقدمها الوزارة، وإقتراح سبل تحسينها وتطويرها.

*المخرجات:

-نماذج التقييم.

-التقارير الربعية والسنوية.

-النماذج المعتمده.

*المسؤوليات:

*الموجه المهني: يقوم بالإشراف الكلي على عمل الباحثين الميدانيين والتدخلات مع المستفيدين، وإقتراح الدورات التدريبية وتطوير آليات العمل.

*قسم التوجيه المهني:

-توفير الدعم المهني للموجهين المهنيين في الميدان.

-إقتراح الدورات التدريبية.

*قسم التقييم والمتابعة :

-شرح وتوضيح اللوائح والأنظمة ومتابعة حسن تطبيقها.

-متابعة التقارير السنوية ومراجعتها وإقتراح شكلها النهائي.

-تقييم جودة وجدوى الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة والوزارة وإقتراح سبل تطويرها.

-تقييم أداء الموجهين المهنيين ومقارنته بمعايير الأداء المعتمدة في الوزارة.

الإجراء:

*وجود حاجة خاصة للإشراف====* رفع الحاجة للإشراف لمدير الدائرة=======* مراجعة أولية==== *موافقة على إنشاء ملف للتدخل.

*تحديد فريق العمل=====*موافقة مدير عام الإدارة==== *تحديد قائمة التدخلات==== النزول للميدان==== *إعداد تقرير.

*مناقشته مع الإدارة=====*إعداد التوصيات والتدخلات====* إستكمال قائمة التدخلات====*تلخيص النتائج.

 

*ملاحظات وتوصيات:

تمكين الموجهين المهنيين من أداء واجباتهم وتنفيذ مهام عملهم.

تدريب وإعداد للموجهين وبعض الباحثين.

تقييم برامج الإدارة العامة لمكافحة الفقر والخدمات المقدمة.

الإشراف على جميع البرامج وزيارة المديريات.